يعتبر مرضى السكري من أكثر المرشحين للإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري نتيجة ضعف الأوعية الدموية في أجسامهم. ما هو علاج نزيف العين لمرضى السكري؟ وما هو مرض اعتلال الشبكية السكري؟ وما هي عملية شبكية العين بالليزر؟ وما هي نسبة نجاح عملية شبكية العين؟ تعرف على إجابة هذه الأسئلة في السطور التالية.

ما هي أعراض نزيف الشبكية عند مرضى السكري؟

تتنوع أعراض نزيف العين عند مرضى السكري ما بين:

• انخفاض مستوى الرؤية.
  • ظهور خطوط سوداء في مجال الإبصار.
  • ظهور بقع سوداء.
  • تغير درجات الألوان لدى المريض.
  • وجود تجمع دموي في الجزء الأساسي من العين.

هذه الأعراض تعتبر مؤشرًا على وجود نزيف في العين، لذلك عند الشعور بها لا بد من زيارة الطبيب فورًا لتلقي علاج نزيف العين لمرضى السكر.

أسباب نزيف العين

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي ينتج عنها الإصابة بنزيف العين ومنها:

• ارتفاع ضغط الدم في العين لأسباب مختلفة.
  • انفجار الأوعية الدموية الموجودة داخل العين.
  • الخضوع لبعض جراحات تصحيح عيوب الإبصار مثل الليزك. الإصابة بالأورام السرطانية في العين.
  • الإصابة بالذبابة الطائرة في العين أو عوامات العين.
  • التهاب القزحية.
  • ظهور الأجسام العائمة في العين والذي يتسبب في الإصابة بالمياه الزرقاء (الجلوكوما).
  • تناول بعض أدوية السوية التي تعالج جلطات الدم.
  • دخول أجسام غريبة في العين.

علاج نزيف العين لمرضى السكر

كيف يتم تشخيص نزيف العين؟

يقوم طبيب العيون بفحص قاع العين والكشف عن الأوعية الدموية المصابة داخل الشبكية للكشف عن أماكن النزيف ومعرفة السبب الرئيسي وراء الإصابة بالمرض.

قد يحتاج الطبيب إلى إجراء الأشعة المقطعية على مركز الإبصار للتأكد من عدم وجود ترشيحات، كما يتم إجراء الأشعة بالصبغة لاكتشاف الأوعية الدموية الغير طبيعية الموجودة في العين والتي تنتج عن الاعتلال الشبكي (التكاثري) في الحالات المتقدمة.

علاج نزيف العين لمرضى السكر

يمكن علاج نزيف العين لمرضى السكر عن طريق عدة طرق مختلفة أهمها:

علاج نزيف العين لمرضى السكر باستخدام تقنية الليزر

عملية شبكية العين بالليزر عبارة عن وسيلة علاجية لإغلاق الأوردة المصابة في العين وهو ما يمنع تسرب السوائل إلى مركز الإبصار أو على سطح الشبكية وتصل نسب نجاح عملية شبكية العين لأكثر من 90%.وتساعد هذه الطريقة على منع تدهور الحالة لكنها قد لا تكون فعالة بما يكفي في علاج المشكلة التي حدثت بسبب التسريبات السابقة، حيث يتم استخدام هذا النوع من العلاج في المراحل الأولى من اعتلال الشبكية السكري والتي لا يحدث فيها انتشار للأوعية الدموية الغير طبيعية.

علاج نزيف العين لمرضى السكري بواسطة الحقن

يستخدم حقن العين لعلاج مرضى السكر كوسيلة علاجية لتوقف تسرب السوائل من الأوعية الدموية حيث يساعد هذا النوع في علاج الارتشاح الموجود كما تعمل المادة التي يتم حقنها داخل العين على تقوية جدران الأوعية الدموية مما يساهم على منع تسرب السوائل. يتم حقن العين في البداية مرة كل 3 أشهر إلى أن تتحسن الحالة على أن يتم الحقن عند الحاجة إلى ذلك فقط ويكون ذلك بإشراف من الطبيب المختص

علاج نزيف العين لمرضى السكر عن طريق عملية الجسم الزجاجي في العين

يلجأ الطبيب في بعض الحالات المتقدمة إلى عملية استئصال الجسم الزجاجي في العين والتي وصل فيها النزيف إلى الجسم الزجاجي أو تسبب الارتشاح في بداية انفصال الشبكية.

بعد عملية الجسم الزجاجي في العين قد يلجأ الطبيب إلى حقن العين المصابة ببعض المواد مثل الغاز أو السيليكون، ويوجد بعض الحالات التي لا تحتاج إلى حقن هذه المواد.

نسبة نجاح عملية الجسم الزجاجي في الأونة الأخيرة وصلت إلى 90% وهي نسبة عالية للغاية، ويجب التأكيد على أن علاج نزيف العين لمرضى السكر يحتاج إلى طبيب عيون متخصص وذو خبرة وكفاءة كبيرة وذلك لتحديد نوع العلاج المناسب وتفادي التعرض لأي مضاعفات قد تؤدي في النهاية إلى تدهور الحالة.

مضاعفات نزيف العين لمرضى السكري

في حالة عدم علاج نزيف العين لمرضى السكري سيكون المريض مرشح لبعض المضاعفات منها:

• فقدان النظر.
  • قصر النظر الشديد والحاجة لارتداء النظارة الطبية.
  • الحاجة لتركيب عين صناعية.
  • لتجنب التعرض لأي مضاعفات لا بد من علاج نزيف العين لمرضى السكري في وقت مبكر، ويجب الاعتماد على طبيب متخصص في هذا المجال لضمان الحصول على النتائج المطلوبة.

كيفية الوقاية من نزيف العين

لكي تتجنب الإصابة بنزيف العين ينصحك الدكتور معتز وسام باتباع التعليمات التالية:

• الخضوع لفحص قاع العين بشكل دوري.
  • ارتداء النظارات الواقية عند ممارسة الرياضات العنيفة.
  • استشارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية في العين.
  • قياس نسبة السكر وضغط الدم بشكل مستمر خاصة لمرضى السكري.

وينصح الدكتور معتز وسام بضرورة الفحص الدوري على العين وتحديدًا لمرضى السكري خاصة أنهم مرشحين للإصابة بأمراض العيون المختلفة كما ينصح بضرورة علاج نزيف العين لمرضى السكر في مرحلة مبكرة حتى لا يتعرض المريض للمضاعفات المزعجة يمكنك التواصل الآن لحجز موعد مع الدكتور معتز وسام.