ما هي القرنية المخروطية ؟ وما هي طرق علاجها؟ وما هي مضاعفات عملية القرنية المخروطية ؟ ولماذا تحتاج هذه العملية إلى افضل دكتور قرنية في مصر ؟

يمكنك معرفة الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال السطور القادمة..

القرنية المخروطية

قرنية العين هي نسيج شفاف يعمل على كسر أشعة الضوء الساقطة على العين بالصورة التي تسمح بتجمع الضوء على الشبكية بشكل سليم، وبذلك تحصل الرؤية.

وتتعرض هذه القرنية في بعض الأحيان إلى حالة تمخرط.. وهي عبارة عن زيادة تحدب سطح القرنية، وهو الأمر الذي يتسبب في تشتت الضوء وعدم سقوطه على شبكية العين بالصورة المطلوبة.

تتصف هذه المشكلة بسرعة تدهور الحالة مع مرور الوقت، وتظهر في شكل التغيير المستمر لقياسات النظارة الطبية للمريض على فترات قصيرة.

أهداف تقنيات علاج حالات القرنية المخروطية تتمثل في

  • إيقاف تدهور النظر المستمر
  • تحسين النظر مع أو بدون استخدام النظارة

طرق علاج القرنية المخروطية

●       عملية تثبيت القرنية

تستخدم عملية تثبيت القرنية أو (الكروس لينكينج) في حالات القرنية المخروطية المبكرة، والتي يستطيع المريض فيها أن يرى بواسطة النظارة بصورة جيدة.

وتهدف هذه العملية إلى منع تدهور أو زيادة معدل تحدب القرنية، بحيث يستطيع المريض في هذه الحالة أن يحافظ على مستوى النظر الحالي ويستعين بالنظارات الطبية ليتمكن من الرؤية بشكل سليم.

وتجرى هذه العملية عن طريق تسليط الأشعة فوق البنفسجية على قرنية العين بعد وضع قطرة الريبوفلافين.. وهو الأمر الذي يتسبب في تقوية روابط الكولاجين الموجودة بين أنسجة القرنية، وبالتالي تتصلب القرنية على هذا الوضع ولا يزداد تحدبها مع مرور الوقت.

●       القرنية المخروطية والليزك

تتسبب مشكلة القرنية المخروطية في زيادة نسبة الاستجماتيزم في العينين، مما يتسبب في ضعف مستوى الرؤية بصورة كبيرة.

ويعتقد البعض أنه يمكن علاج هذا الاستجماتيزم بواسطة إحدى عمليات الليزك، ولكن في الحقيقة إن الاستجماتيزم الذي يعاني منه مريض القرنية المخروطية يتميز بارتفاع معدله بصورة أكبر من التي يمكن إصلاحها عن طريق الليزك.

إلا أنه في بعض الحالات التي لا يعاني فيها المريض من ضعف نظر شديد، وكانت القرنية تتميز بسمك كبير نسبيًا فإنه يمكن إجراء بروتوكول أثينا.

بروتوكول أثينا

يجرى هذا البروتوكول للأشخاص الذين يعانون من مشكلة القرنية المخروطية في المرحلة المتوسطة، ويتصفون باتساع قطر حدقة العين الذي قد يؤثر على زرع الحلقات.

يستخدم الليزر السطحي ببصمة العين في هذه العملية لإعادة تشكيل القرنية وإصلاح بعض التعرجات الموجودة على سطحها، ومن ثم تجرى عملية تثبيت القرنية العادية.

●       زراعة الحلقات بالفيمتو ليزر

تستخدم تقنية زراعة الحلقات في الحالات المتوسطة من القرنية المخروطية للعمل على استعادة درجة التحدب المقبولة لقرنية العين.

تجرى هذه العملية عن طريق صنع نفق داخل القرنية بواسطة ليزر الفيمتو ثانية بدقة شديدة لإدخال الحلقات الصناعية التي تعمل على النزول بالمخروط لأسفل.

تتميز هذه الحلقات بعدم تفاعلها مع أنسجة القرنية أو أجزاء العين المختلفة لئلا يهاجمها الجسم أو يشعر بها المريض داخل عينيه.

يشعر المريض الذي خضع لهذه العملية بالتحسن مع مرور الوقت، ولكنه قد لا يستغنى عن النظارات الطبية.

●       عملية زراعة القرنية

زراعة القرنية هي الحل الأخير لعلاج مشكلة القرنية المخروطية في مراحلها المتأخرة، والتي لا يتحسن فيها النظر حتى مع ارتداء النظارات الطبية.

وتكون أنسجة القرنية في هذه الحالة قد تعرضت إلى التلف بشكل كبير.. بحيث لا يمكن استخدام أي من التقنيات السابقة لإيقاف تدهور الحالة، فيكون الحل عند ذلك هو استبدال القرنية التالفة بالكامل أو استبدال الطبقات التالفة فقط.

.وكانت هذه العملية تجرى عن طريق القواطع الميكانيكية.. والآن صار ليزر الفيمتو ثانية يستخدم لعمل القطع بالشكل الذي يخلق التناسب بين القرنية الجديدة وعين المريض، ويقلل نسبة اللفظ أو الرفض المناعي للقرنية المزروعة.

زراعة القرنية الكاملة

تستبدل القرنية بالكامل في هذه العملية بأخرى سليمة من أحد المتبرعين.

زراعة القرنية الطبقية

تستبدل الطبقة الأمامية أو الطبقة الخلفية فقط من القرنية، وبذلك يقل معدل الرفض المناعي.

 

أفضل دكتور قرنية مخروطية

 

مضاعفات عملية القرنية المخروطية

قد تتسبب بعض التقنيات التي تستخدم في علاج القرنية المخروطية في أحد المضاعفات الآتية:

  • الإصابة بالعدوى إذا ما تم استخدام التقنيات التي تتطلب عمل فتح جراحي داخل العين.
  • النزيف. الحاجة إلى إعادة الإجراء إذا لم تتحسن حالة المريض.
  • اللفظ أو الرفض المناعي (في حالة زراعة القرنية الكلية أو الطبقية).
  • ويمكن تفادي هذه المضاعفات إذا ما أجريت هذه العملية عند افضل دكتور قرنيi في مصر بجانب الالتزام بالتعليمات التي يصفها بعد إجراء العملية

تكاليف علاج القرنية المخروطية

تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية

يصل متوسط تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية عالميًا إلى نحو 3500 دولارًا أمريكيًا بالنسبة للعين الواحدة، وتقل هذه التكلفة بنسبة كبيرة إذا ما أجريت العملية في إحدى الدول العربية.

تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر لزراعة الحلقات

يصل متوسط تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر لزرع الحلقات داخل العين عالميًا إلى نحو 2500 دولارًا أمريكيًا.

تكلفة زراعة القرنية في مصر

يصل متوسط تكلفة زراعة القرنية عالميًا إلى نحو 10000 دولارًا أمريكيًا، بينما تقل هذه التكلفة بنسبة كبيرة إذا ما أجريت في مصر أو إحدى الدول العربية.

افضل دكتور قرنية في مصر

تتطلب عمليات القرنية المخروطية خبرة كبيرة لإجرائها، لما فيها من مخاطر قد يتعرض لها المريض إذا ما أجريت دون الدقة المطلوبة أو عند غير المتخصصين في علاج مشكلات القرنية.

ويعتبر الدكتور معتز وسام -استشاري طب وجراحة العيون وزميل الكلية الملكية البريطانية- أحد كبار المتخصصين في علاج القرنية المخروطية وأمراض العيون الأخرى مثل: المياه البيضاء والجلوكوما والعيوب الانكسارية في العين.